تعرف على الأسباب نزيف الأنف عند الأطفال وكيف يمكن وقفة


نزيف الأنف والمعروف أيضا باسم الرعاف هو أمر يصيب كل من الكبار والأطفال والذى قد يكون بسبب التعرض لفترات طويلة للحرارة هو أمر ليس خطير،
بعض المضاعفات المرضية قد تصيب بعض الأطفال فى الصيف تحديدا ومنها نزيف الأنف، نتيجة إصابتهم بحالة يطلق عليها ضعف الشعيرات الدموية بالأنف، وهى حالة لا تقتصر على الصغار فقط وإنما تصيب بعض الكبار ممن لديهم نفس المشكلة، وهو ما يوضحه تفصيلا الدكتور أسامة عبد الوهاب - استشارى أمراض الأطفال وحديثى الولادة - موضحا أهم هذه المضاعفات.

وحسب تفسير استشارى أمراض الأطفال وحديثى الولادة، فضعف الشعيرات الدموية عند الحاجز الأنفى، أو ما يعرف علميا بضعف فى الغشاء المخاطى المبطن للشعيرات بأنف المريض، له الكثير من الأعراض المرضية والمضاعفات، والتى تظهر على شكل النزيف ونزول الدم من الأنف، وهو أحد أشهر هذه المضاعفات.

ونتيجة هذا الضعف فى تلك الشعيرات يعانى الكبار والصغار من احتمالية نزول الدم من الأنف فى فترات مختلفة، وهو ما أكده الدكتور أسامة عبد الوهاب، مشيرا إلى أن السبب يرجع بشكل مباشر إلى اضطراب الحاجز الأنفى نتيجة ضعف الغشاء به.

وأشار الدكتور أسامة عبد الوهاب فى حديثه لـ"اليوم السابع"، إلى أن هذه المضاعفات تصيب البالغين بشكل كبير، وكذلك الأطفال، خاصة بعض الأطفال فى عمر المدرسة أو فى المراحل الابتدائية، أى بين سن الخامسة وحتى الثانية عشرة تقريبا.

وتابع د. أسامة: "يعانى من هذا الضعف الذى أصاب الشعيرات الدموية فى الأنف، وهو ضعف طبيعى لا تدخل فيه ولا أسباب له سوى الخلل فى الغشاء المبطن للأنف المخاطى".

 يجب على الشخص الذى يعانى من النزيف بالأنف أن يميل راسه إلى الأمام ويضع قطعة من القطن بفتحتى الأنف ويقوم بالضغط عليهم لمدة 5 دقائق لوقف النزيف وفى حال عدم توقف النزيف يجب الذهاب للمستشفى على الفور.

ويتابع طبيب الأنف والأذن والحنجرة قائلا " يجب على الأشخاص الذين يعانون من تكرار النزيف بضرورة عدم التعرض للشمس، خصوصا وقت الذروة". 


طرق طبيعيه لوقف النزيف 
بعض الطرق الطبيعية والتى رصد بعضها موقع Positive Med:

1-  البصل

يعتبر البصل علاج قوى لنزيف الأنف لأنه يحتوى على عوامل تخثر الدم كما أنه يحتوى على بيوفلافونويدس وفيتامين C، والتى تعتبر عناصر أساسية لتعزيز الأوعية الدموية، وينصح الأطباء بتقطيع البصل إلى شرائح سميكة واستنشاقه لمدة دقيقتين.

2-  الفلفل

يعالج الفلفل الكثير من الأمور ومنها نزيف الأنف لأنه يحتوى على عناصر غذائية تساعد على ضبط تدفق الدم فى الأوعية لأنه يزيل ضغط الدم من مناطق النزيف لأنه يحتوى على  فيتامين C، والمواد الغذائية التى تقوى الأوعية الدموية.

3-  الريحان

يساعد الريحان على التخلص من نزيف الأنف لأنه يحتوى هلى خصائص تهدئ الأعصاب مما يساعد على وقف النزيف، وينصح الأطباء بمضغ قطع من أوراق الريحان للمساعدة فى تهدئة الأوعية الدموية وتقليل ضغط من تدفق الدم

4-  الليمون

هو أفضل علاج طبيعى فعال لوقف نزيف الأنف لأنه يحتوى على فيتامين C، الذى يساعد على تقوية الشعيرات الدموية داخل الأنف وبالتالى يساعد على وقف النزيف.


No comments:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

أكل مميز تصميم بلوجرام © 2014

Powered by Blogger.