فوائد زيت السمك للجسم



للزيوت التي تستخرج من مختلف أنواع الكائنات الحيّة فوائد كثيرة استفاد منها منذ القدم، لتكون بديلاً في كثير من الحالات عن الأدوية الكيماوية المصنّعة، سواء الزيوت المستخرجة من النباتات، كزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت الكتان، وغيرها الكثير من أنواع الزيوت المستخرجة من النباتات. وفي المقابل، فهناك الكثير من الزيوت التي تستخرج من الحيوانات، كزيت كبد الحوت، وزيت النمل، وزيت السمك، وغيرها أنواع كثيرة أخرى. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على إحدى أهمّ هذه الأنواع، ألا وهو زيت السمك، وعلى فوائده الجمّة لجسم الإنسان.

زيت السمك


زيت السمك هو الزيت المستخرج من الأنسجة الدهنّية لأنواع عديدة من الأسماك، كسمك السلمون، وسمك السردين، وسمك الماكيريل، وسمك التونة، والحفش، والأنشوف]، والرنكة، والتروت "السلمون المرقّط"، وغيرها أنواع أخرى من هذه الأسماك والغنية بما يعرف أيضاً بـ "الأوميجا 3". وقد انتشر في هذه الأيّام حبوب خاصة تباع في الصيدليات تحتوي على هذا الزيت بالإضافة إلى بعض المكمّلات التي تضاف إليه.

 ما هي فوائد زيت السمك للجسم

إنّ لزيت السمك فائدة كبيرة على صحّة القلب، والأوعية الدموية، حيث أنّ غناه بالأوميجا 33 يقلّل من الإصابة بكلّ أمراض القلب ومشاكله، ويسهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضّار في الدّم، ويمنع أيضاً من تراكم الدهون الضارة، وبالتالي يخفّف من حالات الإصابة بتصّلب الشرايين، وتقليل الجلطات الدماغيّة، والأزمات القلبيّة.
ساعد على خسارة الوزن الزائد.
يزيد من قوّة مناعة الجسم ويحسّنها، ويقلّل من الإصابة بالإنفلونزا، والزكام، والسعال، وذلك بتنشيط عمل "السيتوكينات" والتي تمنع من الإصابة بهذه الأمراض.

*يعتبر مضاداً للالتهابات، لا سيّما الالتهابات المزمنة، وكذلك علاج مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات المعويّة.

*يفيد في علاج مشاكل القولون، ومنع حدوث الالتهابات فيه. علاج أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم، وذلك بالحدّ من إنتاج الإنزيمات التي تؤذي الغضاريف.

*يقّلل من حالات الاكتئاب والقلق؛ وبذلك بتحسين الحالات المزاجيّة، وعلاج الاضطرابات العصبيّة لمن يعاني منها.

*يفيد في علاج مشاكل العين، وتحسين النظر، والحماية من أمراض تقدّم العمر التي تؤثر على العين؛ كالضمور البقعي.

* يفيد في الوقاية من الزهايمر والخرف.
 يزيد من القدرة على التركيز، ويقوّي الذاكرة. 

*يفيد من الناحية الجماليّة في الكثير من الأمور، كأن يحسّن من مظهر البشرة الجافّة، ويضفي عليها لمعاناً وحيويّة جميلة، ويفيد أيضاً في علاج أمراض الجلد، كالإكزيما، والصدفيّة، واحمرار الجلد، والطفح الجلديّ، كما ويقلّل من حروق الشمس.

* يفيد في علاج حب الشباب، وذلك لأنّ الأحماض الدهنيّة التي يحتوي عليها زيت السمك تمنع تكوين ما يعرف بـ "الأندروجين"، وفي التي تسبّب ظهور هذا الحب.

*مفيد جداً للحامل، حيث إنّه يساعد الجنين على التطور السليم في الرحم، ويمنع الولادة المبكرة، ويقلّل من حالات الإجهاض، وكذلك فإنّه مفيد جداً للأمهات بعد الولادة للتخلص من اكتئاب "ما بعد الولادة".
 يفيد في علاج مشاكل الخصوبة، وعلاج الأمراض التناسليّة.

No comments:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

أكل مميز تصميم بلوجرام © 2014

Powered by Blogger.