تناول الاطفال للشيكولاته خطر يهدد صحتهم



الشوكولاتة ،و فوائدها الصحية ..
 تحتوي الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد و عناصر غذائية هامة مثل النحاس ،و الحديد ،و الزنك ،و البوتاسيوم و جميعها مركبات و عناصر تسهم في حماية القلب ،و الأوردة و الشرايين مما يزيد من صحة القلب و تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين القدرات العقلية فهي تزيد من سرعة تدفق الدم إلى الدماغ و كلما تحسنت القدرات العقلية انخفض خطر الإصابة بالزهايمر كما ان تناول الشوكولاتة يزيد من قدرة الجلد على تحمل الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتبين من خلال الأبحاث الطبية أن الشوكولاتة تعمل على تحسين الحالة المزاجية و تبعث السعادة في نفس من يتناولها و تبين أيضاً أن لها دور كبير في خفض نسبة الكوليسترول الضار و من الممكن أن يستفاد ممارسي التمارين الرياضية من تناول الشوكولاتة و ذلك لأنها تساعدهم في أداء التمارين بقدرة عالية ،و حالة مزاجية أفضل ،و يعتمد على قطعة واحدة من الشوكولاتة للحصول على العناصر الغذائية الهامة التي يمكنك الحصول عليها في وجبة كاملة ،و تعمل الشوكولاتة أيضاً على خفض ضغط الدم المرتفع و ما لا يعرفه الكثير أن الشوكولاتة تفرز هرمون الأندروفين و هو من الهرمونات المسئولة عن الحب ،و النشوة و اذا تناولها مرضى السكري و لكن بجرعات معتدلة سوف تتحسن حالتهم الصحية و يصبحوا بمأمن من مضاعفاته لأنها ستساعدهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي مما يجعل الجسم يفرز الأنسولين بشكل طبيعي و تبين من خلال الأبحاث أن الشوكولاتة تحتوي على الثيوبرومين الذي وهذه المادة تحمي من السعال ،و تعمل الشوكولاتة أيضاً على رفع كفاءة الدورة الدموية و يستفاد من الشوكولاتة في تحسن الرؤية و تعمل الشوكولاتة الداكنة على محاربة الالتهابات و تخفيف حدتها كما تسهم أيضاً في تقليل الشعور بالتعب .

أضرار اسراف الأطفال في تناول الشوكولاتة ..
تعتبر الشوكولاتة هي الحلوى المفضلة لدي الأطفال و بالرغم من فوائدها الصحية إلا إنها تشكل خطر على صحتهم اذا أسرفوا في تناولها و ذلك للأسباب التالية :

* أولاً الشوكولاتة تؤذي الجهاز الهضمي للأطفال .. لا يستطيع الطفل أن يهضم الشوكولاتة و ذلك لأنها من الواد الصلبة التي لا يتكيف معها الجهاز الهضمي للطفل كونه مهيئ في الشهور الأولى ليتناول لبن الأم .

* الشوكولاتة تصيب الطفل بالأرق .. تحتوي الشوكولاتة على الكافيين الذي يصيب الطفل بالأرق ،و ذلك لأن أجهزة جسمه حساسة وتكون أكثر استجابة لما يحدث أكثر من غيره .

* الشوكولاتة تؤذي أسنان الطفل .. تحتوي الشوكولاتة على سكريات التي تسبب تراكم الأحماض على أسنان الطفل مما يؤذيه ويصيب أسنانه بالتسوس .

* الشوكولاتة تزيد وزن الطفل .. قد يكون اسراف الطفل في تناول الشوكولاته منذ صغره سبباً في اصابته بالسمنة المفرطة عند كبره .

* الشوكولاتة تضر بمرضى الحساسية .. هناك أطفال يعانون من الحساسية المفرطة وبتناولهم للشوكولاتة سوف يتعرضون لأعراضها الجانبية مثل الهياج الجلدي ،و القئ وغير ذلك


تحذير هام .. لا يصح أن يتناول الطفل الذي لم يتجاوز من العمر عام واحد الشوكولاتة الداكنة ولابد أن تراعي الأمهات كمية الحلويات التي يتناولها الأطفال لأنها تؤذي صحتهم .

No comments:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

أكل مميز تصميم بلوجرام © 2014

Powered by Blogger.